العصر الكلاسيكي

العصر الكلاسيكي :
(يعرف كذلك بالعصر الهيليني) هو حقبة من التاريخ الاٍغريقي تمتد ما بين الحقبة القديمة والحقبة الهيلينستية ما بين القرن الرابع والخامس قبل الميلاد اي منذ انتصار الأثينيين على الفرس في معركة سالاميس سنة 480 ق.م إلى تاريخ وفاة الإسكندر الأكبر سنة 323 ق.م وهي فترة يصفها المؤرخون بفترة استطاع خلالها الاٍغريق من الوصول بمؤسساتهم وقيمهم إلى النضج والتطور .
و تعبير "العصر الكلاسيكي" هو تعبير اطلقه المؤرخون اليونانييون لوصف الفترة الذهبية للاغريق التي توسعت فيها امبراطوريتهم إلى أقصى مداها بفضل ملاحم الإسكندر الأكبر.
أختلق الكلاسيكي مرحلة تاريخية هامة ، بدأت من القرن الثامن عشر مجالات الفنون المختلفة ، وبدأت أزدهار الموسيقى الكلاسيكية من منتصف القرن نفسه ، واستمرت قوتها حتى وصلت إلى قمة نضوجها الفني نهاية العصر ذلك.
يقصد بالكلاسيكية العودة إلى البساطة وإلى فكر مبادئ اليونانية والرومانية القديمة وخروجها عن تعقيدات عصر الباروك وبعدا عن نعومة وزخرفية الألحان دون تعمق في المضمون الفني .
وأهم ما تميزت به العصور الكلاسيكية هو تحديد قوالب أو صيغ للفن في بساطة ووضوح مع التحكم في التعبير فكان منهجا أسسه (كارل فيلب) .... صار عليه كبار الموسيقى مثل (هايدن ، وتشارلوت ، وبتهوفن) الثلاثي الذهبي للعصر الكلاسيكي الذين أسهموا بدورهم في تطويره حتى بلغ قمة مراحل النضج الفني .
تمثلت المؤلفات الآلية في العصر الكلاسيكي في ( السموفونية - الونشيتو _ والرباعي الوتري ) سيطر القالب على أساليب التعبير في الأداء من قوة الصوت وخفوته والتدرح بينهم وكذلك السرعات المتبانية والتكوين الأوكسترالي.

من اين أتت كلمة  كلاسيكية :
كلمة الكلاسيكية مشتقة من اللاتينية ’’ كلاسيكوس ’’ ومعناها الطبقة الممتازة في المجتمع . وعلى ذلك فا لموسيقى الكلاسيكية تعتبر موسيقى الفئة ذات الطراز الأول ، وتطبق أيضا نفس التسمية على سائر الفنون الكلاسيكية من أدب ، ورسم ، ونحت وخلافه .
فالفن الكلاسيكي دون شك أسمى الفنون وأرقاها ، ولايعني النوع القديم أو الحديث ، فهو فن رائع يتداول في ثوبه على مر الأيام والسنين
وبدراسة تاريخ الفن وآدابه، يتضح لنا أن الفنون الرفيعة في القرن الثامن عشر كانت مقتصرة على طبقة الملوك والأ شراف ، في وقت كان الشعب عامة يمارس الموسيقى الشعبية ، ذات الإيقاعات المبسطة، والنغمات الحيوية ، والسبب في ذلك يعود إلى أن مؤلفين العصر الكلاسيكي كانوا يسطرون ألحانهم خصيصا للفئة الحاكمة تبعا للأ سلوب الذي يرغبه الأمراء والنبلاء . كما أن منزلة الموسيقيين في ذلك العصر أمثال باخ
وهايد ن وموتسارت لاتزيد عن منزلة الخدم ، يقتاتون معهم على مائدة واحدة ، ويمضون حياتهم في خدمة القصور والمعابد ، ولكن بيتهوفن حطم هذه التقاليد ورفع الفنان إلى مرتبة سامية من الاحترام والتقدير .
كان طابع الموسيقى الكلاسيكية لايعدو تصويرا للتقاليد الرسمية ، وافصاحا لأفكار الطبقة البرجوازية . قل أن تعبر عن نفسية المؤلف ، أو تصور روحه ومشاعره الفنية. فكانت موسيقى هادئة رزينة ، تتقلب فيها الأ لحان دون أن تحيد عن التقاليد أو العرف الاجتماعي . أو بالأحرى كانت موسيقى منعزلة عن بقية الفنون الأخرى ، لاتهتم مطلقا بتصوير الحوادث المحيطة بالانسان وقد شاء القدر أن تخرج الموسيقى الكلاسيكية من طورها القديم ،
وتتخلص من العادات العتيقة البالية . ومن الدواعى الهامة التى ساعدت على هذه الحركة التطورية أغاني الشعب ، والأناشيد الحماسية، فامتدت يد الفنان خارج المعابد ، وبدأ يغزو الطبيعة بأفكاره الموسيقية ، يفصح عن خفاياها ويرسمهابألحانه ونغماته. كما فعل ( بيتهوفن) في السمفونية السادسة الملقبة بسمفونية ( الراعي) ، والتي تعتبر في نطاق الموسيقى الرومانتيكية .

الموسيقى الكلاسيكية :
الموسيقى الكلاسيكية عمليا يمكن أن نميز معنيين لمصطح الكلاسيكية (كلمة لاتينية تعني النموذجي)، واللنمط الذي يحتذى به .
هي الموسيقى النموذجية لأي ثقافة ولأي شعب،فمن خلال الزمن والقناعة العامة تصنف الشعوب أعمالها الفنية على أنها كلاسيكية عندما يكون جمالها وروعتها يصلح لكل الأزمنة.
بالتالي الموسيقى الكلاسيكية الأوربية (التي على سبيل المثال يمكن أن تصف مؤلفات موتسارت 1756-1791 وباخ 1685-1750 وشوستاكوفيتش 1906-1975..إلخ) مختلفة عن الموسيقى الكلاسيكية العربية (التي على سبيل المثال يمكن أن توصف أغنية الأطلال لأم كلثوم).
هي نمط من الموسيقى أو أسلوب التأليف الموسيقي انتشر في أوروبا ما بين القرنين 17و 19.

الموسيقى الدينية في العصر الكلاسيكي :
 لم تحظ الموسيقى الدينية بكل ما حدث من اهتمام وتطوير في الموسيقى الدنيوية وكانت مؤلفات كارل فيليب أمانويل باخ هي الموصل بين أسلوب الكانتاتا عند باخ وأوراتوريو هايدن الذي تمثل في اثنين من أعظم ما ألفه في هذا النوع من المؤلفات في التراث العالمي وهما الخليقة عام 1798 والفصول 1801 .

 وأهم أنواع التأليف الديني التي سادت العصر :
القداس     
القداس الجنائزي        
الموتيت
الصلاة المتكررة (الورد أو الابتهالات
صلاة الغروب  
 ومن أهم المؤلفين الموسيقيين في هذا المجال جوزيف هايدن وأخيه الأصغر ميخائيل هايدن – موتسارت – بتهوفن.

الأوبرا في العصر الكلاسيكي :
إن الفروق الموجودة بين أسلوب عصر الباروك والأسلوب الكلاسيكي في مجال الموسيقى الدرامية (الأوبرا) تعتبر أقل وضوحاً مما هي عليه في مجال موسيقى الآلات وبالرغم من الأعداد المهولة للأوبرات التي ظهرت في هذا العصر إلا أنه لم يتبق منها إلا القليل.
لقد سيطرت الأوبرا الجادة على بداية القرن الثامن عشر لكن ظهرت بعد ذلك وفي النصف الثاني منه أنواعاً أخرى من الأوبرات أخف في شخصيتها وهي:
-  الأوبرا كوميك في فرنسا وهي تتميز بوجود حوار كلامي بين الأجزاء المغناة ولا يجب أن تكون بالضرورة أوبرا هزلية  .
-  الزنجشبيل أي المسرحية الغنائية في ألمانيا – وهي أوبرا هزلية تطورت من البلاد الإنجليزية – يتخللها حوار كلامي بين الأجزاء المغناة.
-  الأوبرا بوفا في إيطاليا وتختلف عن النوعين السابقين بأن الحوار الغير مغنى فيها إنشاد إلقائي بدون مصاحبة آلية .
وكانت أوبرات الإصلاح لجلوك ( سبق الكلام عنها) من أهم التطورات التي حدثت في مجال الأوبرا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وإنها لم تمنع تيار الأوبرا الإيطالية المولع بالغناء العاطفي الحسي من الاستمرار،  ومن أهم المؤلفين الذين تبعوا لجلوك نذكر وأهم  شخصية موسيقية في مجال الأوبرا إلى جانب جلوك نجد موتسارت التي تتميز أوبراته بالأسلوب الإيطالي بعض الشيء – والتي تتوازن أوبراته الموسيقية مع الدراما مع التعبير العاطفي وتعتبر أوبراته الاختطاف من السراي والناي السحري زنجشبيل ألمانية وأوبرا  أوبرا جادة بالأسلوب الإيطالي – وزواج فيجارو من النوع الأوبرا (بوفا)، ودون جوان – خليط ما بين الأوبرا الجادة والأوبرا بوفا.

الكونشرتو في العصر الكلاسيكي :
تطور الكونشرتو الكلاسيكي من الكونشرتو المنفرد لعصر الباروك وقد تم هذا التحول على يد أبناء باخ وبالـذات كارل فيليــب أيمانويــل باخ وجوهان كريستيان باخ علاوة على بعض المؤلفين الإيطاليين مثل لوكاتللي  وتارتيني وقد ظل الكونشرتو محتفظاً بتكوينه في ثلاث حركات كما كان في عصر الباروك ولكن الصياغة الداخلية للحركات ظلت تتبع صياغة الصوناتا الكلاسيكية ولم تستعمل بداخله حركة المينويت والتريو والتي استقرت كحركة ثالثة في السيمفونية أو في بعض مؤلفات الصوناتا عند كل من هايدن وموتسارت ومعظم صوناتات بتهوفن.
الحركة الأولى في الكونشرتو:
تتبع صيغة الصوناتا لكنها تتميز بوجود قسمي عرض: عرض أول (مقتضب) تؤديه الاوركسترا وينتهي في السلم الأساس ثم عرض ثان بكل متطلبات قسم عرض الصوناتا وفيه تبدأ الآلة المنفردة بالأداء وبعدها تتناوب مع الاوركسترا في عزف القسم الذي ينتهي بالاوركسترا يتبع  ذلك قسم التفاعل وتتناوب الآلة المنفردة مع الاوركسترا في أدائه بعدها يأتي قسم إعادة العرض وقد يأتي مختصراً وقبل نهايته تتوقف الاوركسترا على تآلف الدرجة الأولى في قلبه الأول
 (6/4 T) ليؤدي العازف المنفرد الكادنزا . والكادنزا كانت في مبدأ الأمر ارتجالاً حرا يستعرض فيها العازف المنفرد مهارات الأداء ومهارات التأليف عنده ثم بعدها قام المؤلف بنفسه بالتأليف ، وهناك حالات قام بها مؤلف آخر بتأليف كادنزا لكونشرتو من تأليف آخر يليه تذييل يؤديه الاوركسترا بمفرده أو بمصاحبة الآلة المنفردة.
الحركة الثانية:
 بطيئة غنائية تخلو من استعراض مهارات الأداء وتعتبر وكأنها فاصل هادىء بين  الحركتين النشطتين صيغتها في أغلب الأحيان ثلاثية وأحياناً لحن وتنويعاته ولا توجد بها كادنزا.
الحركة الثالثة:
سريعة نشطة تتميز بكثير من الأجزاء التي تستعرض مهارات الأداء وصيغتها في أغلب الأحيان روندو أو صوناتا روندد فورم ولها كادنزا قرب نهايتها.

موسيقى المجموعات الصغيرة في العصر الكلاسيكي :
 ظهرت في العصر الكلاسيكي في النمسا بالذات مؤلفات لمجموعات آلية صغيرة متنوعة في تكوينها تحت اسم السبريناده  والكاساشيون  والديفرتيمنتو وهي نوع من التأليف الموسيقى الذي يعتمد على مجموعة من الحركات أو الرقصات الصغيرة التي تتراوح ما بين أربع حركات وعشر حركات حلت محل المتتالية في عصر الباروك ولكنها تتميز بخفة الطابع والبعد عن الدرامية وتعزف في المناسبات الاحتفالية داخل أو خارج القصور.
-         كما ألف هايدن حوالي 66.
-         وموتسارت حوالي 30 أهمها سبريناده هافنز وموسيقى ليلية صغيرة.

موسيقى الحجرة في العصر الكلاسيكي :
اتسمت موسيقى الحجرة في العصر الكلاسيكي بنفس سمات الكلاسيكية وتخلت أيضا عن مصاحبة  الباص المتصل وكان الرباعي الوتري أهم أنواع موسيقى الحجرة  إلى جانب صوناتا البيانو.
ويكتب الرباعي الوتري لآلتي الكمان وآلة الفيولا وآلة التشيلو ويعتمد في صياغته على تكوين الصوناتا بحركاتها الأربع بنفس البناء الداخلي لكل حركة.
وقد يظهر الرباعي بشكل مختلف من ناحية تكوينه كأن يكون لثلاث آلات وترية مع الفلوت أو الأبوا أوالبيانو.
ولقد ظهرت تجميعات لموسيقى الثلاثيات (Trio) والثنائيات إلى جانب صوناتا  الكمان بمصاحبة البيانو.


خصائص الاسلوب الكلاسيكي :
-        اللحن :
ربما أكثر شيء مدهش بشأن موسيقى هايدن وموتسارت هي أن اللحن دائما منغم وجذاب وغنائي. ليس فقط الألحان بسيطة وقصيرة، لكن العبارات متوازنة، دائما تنظم في صيغة السؤال والجواب. الجمل السابقة واللاحقة هي وحدات تعمل معا: واحد يفتتح والآخر يختم الجملة. لفهم كيفية عمل هذا فكر في أول عبارتين، في القرن ال18 الشكل البسيط للأغاني الشعبية أثر على تنظيم اللحن في الموسيقى الرفيعة. النتيجة تميل الألحان الكلاسيكية لأن تكون جمل قصيرة، واختصار الجمل مع الوقفات المتكررة يسمح بضوء وهواء كثير يتخلل الخط اللحني.

-        الهارموني :
في الموسيقى الكلاسيكية، غالبا يلعب الهارموني دور سنيد للحن الغالب الآن. الباص الثقيل والباص المستمر لعصر الباروك اختفى كليا. الباص مازال يولد الهارموني، لكنه لم يتحرك دائما بالطريقة المنتظمة الثابتة التي يمثلها باص الباروك. بدلا من ذلك، قد يستقر الباص على قاع تآلف واحد لعدة إيقاعات، حتى العديد من المازورات، ثم يتحرك بسرعة ثم يتوقف مرة أخرى. بالتالي، معدل تغير التآلفات - “الايقاع الهرموني”، كما يطلق عليه - أكثر سلاسة ومرونة مع المؤلفين الكلاسيكيين.
لتفادي شعور عدم النشاط الخمول حين يكون الهارموني ثابت، المؤلفون الموسيقيون الكلاسيكيون اخترعوا أنماط جديدة للمصاحبة. أحيانا يتكرر ببساطة التآلف المصاحب بإيقاع ثلاثي موحد (مجموعات من ثلاثة). الأكثر شيوعا نمط يعرف بالباص ألبرتي على اسم مؤلف إيطالي مغمور لآلة المفاتيح يدعى دومينيكو ألبيتري هو الذي تسبب في شهرة هذا النوع. بدلا من عزف التآلف معا، العازف ينشرهم خارجا لتقديم تيار صوتي مستمر. استخدم موتسارت باص ألبرتي في بداية سوناتا بيانو في مقام دو الكبير سنة 1788.
باص ألبرتي له نفس وظيفة أساسية كالباص الحديث وعملية ” الطرق” على الجيتار التي اشتهرت على يد إدي فان هالين. يقدم تشابه النشاط الهارموني لهذه اللحظات، في الواقع حين لا يتغير الهارموني.


-        الايقاع :
الإيقاع أيضا اكثر مرونة على يد هايدن وموتسارت اكثر من موسيقى باخ وهاندل، حيث يحفز سمة التوقف والانطلاق في الموسيقى الكلاسيكية. الحركة السريعة قد تتبعها وقفة ثم حركة سريعة اخرى لكن يوجد القليل من الحركة الدافعة المستمرة لإيقاع الموسيقى للباروك.

-        البناء :
موسيقى القسم الأخير من القرن الثامن عشر تولت شخصية أكثر هوموفونية وأقل بوليفونية من أواخر الباروك. لم تعد الخطوط البوليفونية المستقلة مفروضة في طبقة تلو الأخرى مثلما فيفوجات باخ او الكورس البوليفوني لهاندل. هذا التقليل للكونترابنط أفسح المجال لصوت اخف واكثر شفافية، خاصة في منتصف اللحن والباص. بعد أن درس موتسارت باخ وهاندل في اوائل 1780 مزج سيمفونياته ورباعياته وكونشرتاته بمحتوى بوليفوني أكبر، لكن يبدو أن هذا جعل الفيناويين الذين يحبون البهجة يعتبرون موسيقاه سميكة اكثر مما يجب.

المزاج المتغير في العصر الكلاسيكي :
ربما الأكثر ثورية في موسيقى هايدن وموتسارت ومعاصرهم الأصغر سنا بيتهوفن هو القدرة على التغير السريع والتقلب اللانهائي. إذا نتذكر في الأوقات السابقة عمل لفيفالدي أو باخ كان يرسخ تأثير أو حالة واحدة تظل من البداية للنهاية بصلابة - الإيقاع واللحن والهارموني كله يتقدم بشكل مستمر متدفق دون انقطاع. هذا التناول الموحد للتعبير جزء من “الاتجاه الواحد” لفن الباروك. الآن مع هايدن وموتسارت وبيتهوفن الشاب، لحن حيوي في نغمات سريعة قد يتبعه لحن ثاني بطئ وغنائي ورقيق. وبالمثل التراكيب قد تتغير بسرعة من الخفيف والسريع للكثيف حتى الكونترابنطي، بالتالي مضيفة توتر وإثارة. للمرة الاولى، بدأ المؤلفون يحددون الكريشندو والدمنيندو، الزيادة أو الانخفاض التدرجي في حدة الصوت، حتى حجم الصوت قد ينقلب استمرار. حين تستفيد الأوركسترا الماهرة من هذا التكنيك، ينبهر الجمهور ويقف على قدميه أيضا عازفو آلة المفاتيح استخدموا الكرشندو والدمنيندو مفترضين أن البيانو الجديد المتعدد حدة الصوت متاح ليحل محل الهاربسكورد الأقدم والأقل مرونة. هذه التغيرات السريعة في المزاج والنسيج واللون وحدة الصوت تمنح الموسيقى الكلاسيكية احساسا جديدا بالالحاح والدراما. السامع يشعر بتدفق وتغير مستمر لا يختلف عن التغيرات الطبيعية في المزاج التي نشعر بها جميعا.

أشهر الفناين في العصرالكلاسيكي :
-        فولفغانغ أماديوس موتسارت :
فولفغانغ أماديوس موزارت ولد في 27 يناير1756 في سالزبورغ بالنمسا مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى رغم أن حياته كانت قصيرة، فقد مات عن عمر يناهز الـ 35 عاماً بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي. قاد اوركسترا وهو في السابعة من عمره ولم يمشي في جنازته سوى خمس اشخاص فقط ليس من بينهم زوجته لان الجو كان شديد البرودة.
-        جوزيف هايدن :
جوزيِفْ هايدِن (1732-1809 م) مؤلف موسيقي ولد في مدينة روراو في النمسا ،اكتشفت عبقريته وهو ما زال في أول سنين حياته. لحن أول مقطوعاته الدينية في سن العاشرة. في عام 1766 أصبح هايدن قائداً لأوركسترا الأمير استراهاتسي وبقي ما يقرب الأربعين عاماً. بعد موت الأمير استراهاتسي رحل هايدن إلى لندن ليقود بضع حفلات. ثم عاد إلى فيينا، وكتب نشيد ليحفظ الله القيصر الذي أضحى بعد ذلك النشيد الوطني الألماني. عاد هايدن إلى لندن ليكتب مقطوعتين دينيتين شهيرتين وهما أوراتوريوالخلقوأوراتريو الفصول. منحته جامعة أكسفورد لقب دكتور في الموسيقا. يعد من أهم الأشخاص الذين قاموا بتطوير الآلات الموسيقية، وقد أطلق عليه اسم أبي السمفونية لأنه قام بتطويرها من الشكل البسيط القصير التأليف الموسيقي إلى الشكل المطول المستخدم مع الأوركسترا الطويلة، كتب أكثر من 80 مقطوعة رباعية ما زال العديد منها يحظى بشهرة واسعة مثل الطائر (1781), ويعد الموشحان اللذان خلفهما من أفضل ما قدم وهما شروق الشمس (1799) والامبراطور (1799)، كما كتب هايدن أوبريتات وأعمالاً صوتية أخرى .

-        لودفيج فان بيتهوفن
لودفيج فان بيتهوفن مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام .
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.  بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م .

تعليقات

  1. يا بنتي علقي على مدونتي

    ردحذف
  2. موضوع جميل جدا

    ممكن التعليق على مدونتي
    SHAIKHA KHALID

    ردحذف
  3. لو سمحتي ممكن تعلقي على مدونتي/

    ردحذف
  4. ادخلوا مدونتي خذوا لفة و اكتبوا تعليقات

    ردحذف
  5. انا مسوي نوبة مدونة في
    هذا البرنامج عن كرة القدم

    ردحذف
  6. مشكورة مدونتك صراحة افادتني واجد

    ردحذف
  7. موضوع جميل جداا فادني واجد

    ردحذف
  8. هلا قولكم كيف طلعي شرح ومعني واسئله

    ردحذف
  9. صراحة الي كتب المدونة فناننننن بمعنة الكلمة ما شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق